ترحيب

أهلا" بزوار مدونتي

الثلاثاء، 21 ديسمبر 2010

المدونات الالكترونية

اعداد/ نهى الصاعدي
    توصف المدونات Blogs   بأنها ثاني ثورة في عالم الانترنت بعد البريد
الالكتروني خاصة بعد انتشارها وشهرتها الواسعة بين مستخدمي الشبكة العنكبوتية .
     حيث تعتبر إحدى أشكال التجمعات الالكترونية المتاحة على الانترنت والتي تتميز بالتفاعلية والوصول المباشر من قبل المستخدمين بشكل أكثر فعالية من غيرها من خدمات الانترنت ،وهذا مما ساعد على سرعة شهرتها وانتشارها .
     ولعل توفر البنية التحتية الواسعة والحوسبة المتواجدة في كل مكان ساعد على نشأة هذه البيئة الرقمية والتي أصبح مستخدمي الانترنت من خلالها قادرين على النشر والتفاعل ( تقديم الآراء والتعليقات ) .
النشأة والانتشار:
 
    على الرغم من أن المدونات نشأت في منتصف التسعينات من القرن العشرين ، وأن مصطلح BLOG تم صكه عام 1997م ، إلا أن ظاهرة التدوين في المدونات على الشبكة العنكبوتية لم تنتشر إلا بعد عام 1999م .
    وقد كانت الحرب الغشوم على العراق في عام 2003م سببا" لذيوع صيت المدونات وانتشارها ، حيث ظهرت مواقع شخصية مكتوبة بأنامل عراقية تحت القصف ومن موقع الحدث ، يتحدثون فيها عن تجربتهم الشخصية في الحرب ،  كانت هذه المواقع أشبه بالمذكرات تؤرخ فيها الأحداث وتبدى الآراء ،من أشهرها مدونة (أين رائد ) لكاتبها العراقي صاحب الاسم المستعار (سلام باكس –Slam Pax) والتي تميزت بدقتها وسرعة تعاطيها مع الأحداث .
     وفي غضون عام واحد أي في عام 2004م أصبحت المدونات سمة بارزة تضم العديد من المستخدمين سواء مدونين أو قراء .
      حتى أصبح عام 2005م عام المدونات ومنذ ذلك الحين وعدد المدونين والمدونات يتضاعف .
مفهوم المدونات :
  هناك العديد من التعريفات التي توضح مفهوم المدونات ، لكن قبل تعريفها أحب أن  أوضح أن مدونة هي التعريب الأكثر قبولا" لكلمة Blogs  الانجليزية والتي هي نحت من كلمتي web blogs   بمعنى سجلات الشبكة .
     المدونة في ابسط تعريفاتها ، هي صفحة عنكبوتيه تشتمل على تدوينات posts  مختصرة ومرتبة زمنيا" .
     وبصورة تفصيلية فان المدونة تطبيق من تطبيقات الانترنت ، يعمل من خلال نظام لإدارة المحتوى وهو في ابسط صورة عبارة عن صفحة عنكبوتيه تظهر عليها تدوينات (مدخلات ) مؤرخة ومرتبة ترتيبا" زمنيا " تصاعديا" ،تصاحبها آلية لأرشفة المدخلات القديمة ويكون لكل مدخل منها عنوان الكتروني URL  دائم لا يتغير منذ لحظة نشره على الشبكة ، بحيث يمكن للمستفيد الرجوع إلى تدوينه معينة في وقت لاحق عندما لا تعد متاحة في الصفحة الأولى للمدونة (1).
خصائص المدونات :
تتميز المدونات بعدة خصائص هي كما يلي :
1-  محتوى منظم كمداخل مستقلة ،يشتمل كل منها على نص وربما روابط فائقة ، ومتاحة جميعا" في ترتيب زمني عكسي (أي من الأحدث إلى الأقدم ) .
2- تاريخ زمني لكل مدخل ، بحيث يعرف المستفيد متى تم تدوين هذا المدخل على وجهه التحديد ، ويتم هذا التاريخ باليوم والشهر والسنة وأحيانا" بالساعة والدقيقة .
3- سجل أرشيفي لجميع المداخل السابقة ،بحيث يمكن الوصول إليها بسهولة من قبل الزائرين ( 2) .
4- المدخلات والتعليقات المصاحبة  والمناسبة لموضوع المدونة .
5/ قائمة ببعض الروابط الالكترونية لمواقع أخرى ذات صلة (3).

قائمة الاستشهادات المرجعية :
1- عبد الرحمن فراج . المدونات الالكترونية :مع إشارة خاصة إلى مدونات المكتبات والمكتبيين .- المعلوماتية .- ع14 (يونيو 2006) .- ص 10 .-نوفمبر2010 .- متاح في 
2-أحمد عبادة العربي . مدونات المكتبيين العرب المتاحة على الانترنت : دراسة وصفية تحليلية .- مجلة مكتبة الملك فهد الوطنية .- مج 15، ع 1 (يناير- يونيو 2009) .- ص 290-291 .- نوفمبر2010 .- متاح في :
http://www.kfnl.org.sa/idarat/KFNL_JOURNAL/m15-1/pdf /د_أحمد.pdf
 3-عصام منصور . المدونات الإلكترونية: مصــدر جديــد للمعلـومــات .- مجلة دراسات المعلومات .- ع5 ( مايو 2009) .-ص 4 .-2010 .- متاح في :
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق